مذكرات “النعيمي” المتوقعة تكشف أسرار وخفايا 20 عاماً من السياسة النفطية للسعودية

الرياض - متابعة عناوين

توقع كتاب اقتصاديون سعوديون، اليوم الاثنين، أن يُصدر وزير اللبترول السابق علي النعيمي، (80 عاماً) مذكراته في كتاب، بعد صدور مرسوم ملكي بإعفائه من منصبه قبل يومين، دون أن يحددوا موعداً دقيقاً لذلك.

وقال كاتب اقتصادي سعودي متخصص في شؤون النفط إن النعيمي يمتلك حق حجب بعض أسرار حقبة نفطية كان مسؤولاً عنها لمدة 20 عاماً، لكنه لا يمتلك حق إخفاء أسرار تلك المرحلة بالكامل.

ونقل موقع “إرم نيوز” عن الكاتب السعودي الذي رافق النعيمي في كثير من جولاته واجتماعاته في منظمة الدول المنتجة للنفط (أوبك)، أن النعيمي يدرك حالة الانتظار التي يعيشها كبار مسؤولي شركات النفط والعاملون في القطاع لقراءة مثل تلك المذكرات.

وأوضح الكاتب ، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، أن النعيمي مؤثر في سوق النفط حتى بعد إعفائه من منصبه، لذلك من الصعب تحديد موعد دقيق لصدور كتاب مذكراته، لأنها قد تكشف جانباً خفياً من سياسة أكبر بلد مصدر للنفط في العالم.

وفي السياق ذاته، دعا الكاتب والإعلامي ، فهد الدغيثر، وزير البترول السابق علي النعيمي إلى الكشف عن أسرار حقبة نفطية طويلة من تاريخ المملكة التي تلعب دوراً بارزاً في تحديد أسعار الخام من خلال إنتاجها اليومي الذي تستطيع بسهولة رفعه لأكثر من 10 ملايين برميل يومياً.

وقال الدغيثر في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر”، “لطفاً لا تنسى كتابة مذكراتك .. نحن والأجيال القادمة بحاجة لها.. كم نحن في المملكة بخلاء في تقديم هذه المعرفة”.

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز قد أصدر ، يوم السبت الماضي، سلسلة من الأوامر الملكية كان اللافت بينها، تغيير اسم وزارة البترول التي تأسست قبل أكثر من 50 عاماً إلى وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية ، وإعفاء النعيمي من منصبه كوزير للبترول وتعيينه مستشارا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *