استقرار النفط.. وارتفاع الذهب

الرياض - متابعة عناوين

استقرت أسعار النفط، الخميس «29 أغسطس 2024»، بعد جلستين من الخسائر، حيث عادت مخاوف الإمدادات بشأن ليبيا إلى التركيز، بينما أدى انخفاض أقل من المتوقع في مخزونات الخام الأمريكية إلى استنزاف توقعات الطلب.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 15 سنتا أو 0.19 بالمئة إلى 78.80 دولار للبرميل بحلول الساعة 0605 بتوقيت جرينتش، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 27 سنتا أو 0.36 بالمئة إلى 74.79 دولار.

وخسر كلا العقدين أكثر من 1 بالمئة يوم الأربعاء، بعد أن أظهرت البيانات أن مخزونات الخام الأمريكية انخفضت 846 ألف برميل إلى 425.2 مليون الأسبوع الماضي، وهو ما جاء دون توقعات المحللين لانخفاض قدره 2.3 مليون برميل.

وفي سياق آخر، ارتفعت أسعار الذهب في التعاملات الآسيوية، «الخميس»، لتظل قريبة من مستويات قياسية مرتفعة مع تباطؤ انتعاش الدولار قبل بيانات التضخم الرئيسية التي من المرجح أن تؤثر على توقعات خفض أسعار الفائدة. كما عزز الطلب على الملاذ الآمن أسعار السبائك، وخاصة بعد أن هزت بعض الأرباح المخيبة للآمال من شركة نفيديا أسواق الأسهم العالمية.

وارتفع الذهب الفوري بنسبة 0.4% إلى 2515.76 دولار للأوقية، في حين ارتفعت العقود الآجلة للذهب التي تنتهي في ديسمبر بنسبة 0.4% إلى 2515.91 دولار للأوقية بحلول الساعة (04:50 بتوقيت جرينتش).

ويظل الذهب قريبًا من أعلى مستوياته القياسية قبل التضخم والناتج المحلي الإجمالي. وكانت الأسعار الفورية أقل من 20 دولارًا بعيدًا عن أعلى مستوى قياسي بلغ 2532.05 دولار للأوقية الذي سجله الأسبوع الماضي.

في حين كافح المعدن الأصفر لتحقيق مستويات مرتفعة جديدة منذ ذلك الحين، إلا أنه لا يزال يتمتع بطلب جيد نسبيًا وسط اقتناع متزايد بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيخفض أسعار الفائدة في سبتمبر – وهو السيناريو الذي يفيد الذهب. كما ساعد ضعف الدولار أسواق المعادن، على الرغم من انتعاش الدولار بشكل حاد من أدنى مستوياته في 13 شهرًا هذا الأسبوع.

كما كان الطلب على الملاذ الآمن عاملا في مرونة الذهب، حيث أظهرت التوترات في الشرق الأوسط القليل من علامات التراجع، في حين أضاف تعليق إنتاج النفط في ليبيا طبقة جديدة من عدم اليقين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *