استقرار النفط.. وارتفاع الذهب

الرياض - متابعة عناوين

استقرت أسعار النفط، الثلاثاء «23 يوليو 2024»، بعد أن ألمح مسؤول في البنك المركزي الأوروبي إلى احتمال خفض أسعار الفائدة في سبتمبر، مما يخفف الضغوط الناجمة عن تجدد آمال وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت تسليم سبتمبر 18 سنتا إلى 82.58 دولار للبرميل بحلول الساعة 0947 بتوقيت جرينتش. وارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي لشهر سبتمبر أيلول 16 سنتا مسجلا 78.56 دولار للبرميل.

وتراجعت أسعار النفط في الجلستين السابقتين.

وأشار نائب رئيس البنك المركزي الأوروبي لويس دي جويندوس إلى احتمال خفض أسعار الفائدة في سبتمبر، مما عزز معنويات المتعاملين اليوم الثلاثاء إذ يدعم انخفاض تكاليف الاقتراض الطلب على النفط وأسعاره.

وأبقى البنك المركزي الأوروبي على أسعار الفائدة دون تغيير الأسبوع الماضي، لكن رئيسة البنك كريستين لاجارد قالت إن الاجتماع المقبل في سبتمبر سيكون “مفتوحا بالكامل”، إذ يفكر عدد من صناع السياسات علنا ​​في المزيد من التخفيضات مع تراجع الضغوط التضخمية.

وقدمت الحرب في غزة الدعم لأسعار النفط بعد أن وضع المستثمرون في اعتبارهم مخاطر الاضطرابات المحتملة في إمدادات النفط الخام عالميا.

وتجاهل معظم المتداولين قرار الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الأحد بانسحابه من سباق انتخابات الرئاسة الأمريكية وترشيحه نائبته كاملا هاريس. واستبعد محللو سيتي أن يروج المرشح الجمهوري دونالد ترامب أو هاريس لسياسات من شأنها أن تؤثر بشكل كبير على عمليات النفط والغاز.

وركزت السوق على العرض والطلب، وهو ما قال محللو مورجان ستانلي إن من المرجح أن يتوازن بحلول الربع الرابع ويرتفع إلى فائض بحلول العام المقبل، الأمر الذي من شأنه أن يخفض أسعار برنت إلى مستوى 70 إلى 80 دولارا للبرميل.

وفي سياق آخر، ارتفعت أسعار الذهب، «الثلاثاء»، مع استمرار انخفاض الدولار لتنهي سلسلة خسائر استمرت أربعة أيام، بينما يترقب المستثمرون بيانات اقتصادية أمريكية هذا الأسبوع للحصول على صورة أوضح لخطط مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) بشأن خفض أسعار الفائدة.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة مسجلا 2407.50 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 1014 بتوقيت جرينتش، بعد أن سجل سعرا قياسيا بلغ 2483.60 دولار الأسبوع الماضي. وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.6 بالمئة إلى 2408.80 دولار.

وقال هان تان كبير محللي السوق في مجموعة إكسينيتي “من المفترض أن تظل أسعار الذهب في التعاملات الفورية مدعومة بالتوقعات المستمرة بتحول السياسة النقدية للاحتياطي الاتحادي في نهاية المطاف. كما أن المزيد من الاضطراب السياسي في الولايات المتحدة قد يزيد من الإقبال على المعدن النفيس كملاذ آمن”.

ويترقب المستثمرون تقريرا أمريكيا للناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني يوم الخميس وبيانات حول إنفاق الاستهلاك الشخصي لشهر يونيو حزيران يوم الجمعة.

ومن المقرر أن يعقد الاحتياطي الاتحادي اجتماعه المقبل بشأن السياسة النقدية في نهاية يوليو تموز. وتتوقع الأسواق بنسبة 94 بالمئة خفض البنك المركزي لأسعار الفائدة في سبتمبر أيلول، وفقا لأداة فيد ووتش التابعة لمجموعة سي.إم.إي.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة 0.5 بالمئة إلى 29.07 دولار للأوقية، وارتفع البلاتين 0.7 بالمئة إلى 953.73 دولار والبلاديوم 1.1 بالمئة إلى 918.90 دولار.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *