الأمم المتحدة: الدعم الإنساني في غزة على شفا الانهيار

الرياض - متابعة عناوين

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش،  من أن نظام الدعم الإنساني في غزة «يقترب من الانهيار التام» في ظل تكثيف العدوان الإسرائيلي وتفشي الفوضى في جميع أنحاء القطاع.

وقال غوتيريش، أمام مجلس الأمن الدولي في كلمة ألقاها نيابة عنه رئيس ديوانه كورتيناي راتراي، الأربعاء “17 يوليو 2024”: «نحو نصف مليون شخص يواجهون مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي الحاد والأمراض المعدية آخذة في الارتفاع وسط تحديات شديدة ومخاطر مميتة تواجه العاملين الإنسانيين التابعين للأمم المتحدة على الأرض».

وشدد على أن دخول المساعدات الإنسانية على نطاق واسع وتسليمها إلى جميع أنحاء غزة ضروري لبقاء ورفاه المدنيين، مضيفاً «آن الأوان منذ وقت طويل لتوفير بيئة تمكينية آمنة لعمليات إنسانية فعالة في غزة بما يتماشى مع القانون الدولي الإنساني».

وندد الأمين العام بالإجراءات الإسرائيلية التي تقوض السلطة الفلسطينية وتشل اقتصادها وتؤدي إلى انعدام الاستقرار وتسريع التوسع الاستيطاني بشكل كبير.

وقال إن الضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية تواجه «ظروفا محفوفة بالمخاطر»، منبهاً إلى أن «جغرافية الضفة الغربية المحتلة تتغير بشكل مطرد من خلال الخطوات الإدارية والقانونية الإسرائيلية» محذراً من أنه إذا تركت هذه التدابير من دون معالجة فإنها تهدد بالتسبب في أضرار لا يمكن إصلاحها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *