ارتفاع التسجيل في الشهادات الاحترافية بالمملكة

الرياض - متابعة عناوين

أظهر تقرير المهارات العالمية 2024، زيادة كبيرة في عدد المتعلمين الجدد بالمملكة الحريصين على بناء وصقل مهارات رقمية جديدة لتعزيز حركتهم ونشاطهم الاقتصادي.

واستناداً إلى البيانات والمعلومات المستقاة من أكثر من 148 مليون متعلم، و7000 مؤسسة، ومحتوى من 325 من الجامعات والمؤسسات الرائدة في العالم، كشف التقرير ارتفاع معدلات التسجيل في الشهادات الاحترافية بالمملكة بنسبة 98%، مع وجود إقبال كبير على مجالات مثل تحليل البيانات، وإدارة المشاريع، والأمن السيبراني.

وبالرغم من ذلك، ومع حصول 60% من طلاب التعليم العالي السعوديين على درجات علمية لا تتوافق مع متطلبات سوق العمل، هناك حاجة ملحة لتنمية مهارات يمكن الوصول إليها لمواكبة متطلبات سوق العمل وسد فجوة المهارات.

وأكد التقرير الصادر عن «كورسيرا» بنسخته السادسة، على بروز معرفة الذكاء الاصطناعي كأهمية عالمية متزايدة، مع إعطاء الدول الأولوية للاستثمارات في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي كمحرك رئيسي لتسريع نمو قاعدة المواهب المعنية بالذكاء الاصطناعي وإعداد الاقتصادات لمواكبته والتعامل معه.

وأظهرت بيانات التقرير أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا شهدت زيادة بنسبة 861% على أساس سنوي في معدلات التسجيل في دورات وبرامج الذكاء الاصطناعي التوليدي على منصة “كورسيرا”، بينما شهدت المملكة العربية السعودية زيادة سنوية كبيرة بنسبة 1,788%.

ويقوم المتعلمون في المملكة ببناء مهارات الذكاء الاصطناعي الأساسية من خلال الدورات التدريبية مثل “مقدمة إلى الذكاء الاصطناعي التوليدي” من “جوجل”، و”هندسة الأوامر لـ شات جي بي تي” من جامعة فاندربيلت، و”الذكاء الاصطناعي التوليدي مع نماذج اللغات الكبيرة” من DeepLearning.AI.

وسلّط التقرير الضوء على الحاجة الملحة لتطوير مهارات الأمن السيبراني وسط تزايد التهديدات السيبرانية وما يقابله من نقص متزايد في المواهب.

وفي ضوء تصاعد التحدي العالمي في هذا المجال، حيث بلغ متوسط تكلفة الهجوم السيبراني في السعودية والإمارات 6.53 مليون دولار، شهدت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ارتفاعاً بنسبة 17% على أساس سنوي في معدلات التسجيل ببرامج الأمن السيبراني على منصة “كورسيرا”، مدفوعة بمبادرات مثل مجلس وزراء الأمن السيبراني العرب.

وبرز في المملكة العربية السعودية هذا الارتفاع في معدلات التسجيل بالأمن السيبراني، بزيادة قدرها 65% على أساس سنوي، مما يعكس التزام المملكة بتعزيز صمود الأمن السيبراني ومعالجة التهديدات المتزايدة في المشهد الرقمي.

وفي ضوء تعرض ثلثي الوظائف على مستوى العالم للأتمتة، وتوقعات بأن يساهم الذكاء الاصطناعي بمبلغ 135 مليار دولار في الاقتصاد السعودي بحلول عام 2030، يؤكد تقرير “كورسيرا” على الحاجة إلى إتقان مهارات الذكاء الاصطناعي لبناء قوة عاملة تنافسية.

ويعكس الارتفاع في معدلات التسجيل بدورات وبرامج الذكاء الاصطناعي التوليدي الجهود المبذولة لتنمية الاقتصادات الجاهزة للتعامل مع الذكاء الاصطناعي.

ومع ذلك، إلا أن الفجوة بين الطلب على المتخصصين المهرة في الأمن السيبراني والقوى العاملة المتاحة على مستوى العالم ارتفعت بنسبة 12.6%، مما يسلط الضوء على الحاجة الماسة لمعالجة هذا النقص في المواهب في ظل التهديدات السيبرانية المتزايدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *