استقبال طلبات شركات وملاك العقارات لتصاريح مساكن الحجاج بمكة

الرياض - متابعة عناوين

بدأت لجنة إسكان الحجاج بأمانة العاصمة المقدسة، الأحد «السابع من يوليو 2024»، استقبال طلبات إصدار تصاريح إسكان الحجاج، من قبل شركات الاستثمار وملاك العقارات بمكة المكرمة، للعام الهجري الحالي 1446هـ، وذلك عبر المكاتب الهندسية المحددة من قبل امانة العاصمة المقدسة، والبالغ عددها 29 مكتباُ هندسياً بمكة المكرمة.

وأنهت اللجنة، إصدار تصاريح طلبات المباني المخصصة، مما رفع أعداد المباني المصرحة لإسكان الحجاج بأحياء مكة المكرمة إلى 3214 مبنى، تضم في مجملها 420529 غرفة مهيأة فيما بلغت الطاقة الاستيعابية 1818710 حاج وحاجة.

إلى ذلك، طالب مهتمون بإعادة النظر من قبل اللجنة في التصريح للمباني التي تستوعب الحجاج بأعداد محدودة، التي هي في الأصل شقق سكنية واقعة داخل الأحياء السكنية بأعداد حجاج متواضعة، بما يكتنف ذلك من صعوبة تحرك حافلات نقل الحجاج وسيارات نقل الخدمات اللوجستية نظراً لأن لعدم توفر مواقف مناسبة ولأن شوارع تلك الأحياء لا تستوعب مرور ووقوف الحافلات الكبيرة، مما يؤدي لإعاقة حركة المرور ومضايقة السكان في تلك الأحياء.

وطالب مراقبون، بأهمية توفر اشتراطات جديدة في إصدار تصاريح إسكان الحجا منها توفر مواقف للحافلات وسيارات الخدمات وأن تكون على شوارع تجارية ورئيسية، تتمتع بمواصفات قابلة إسكان الحجاج مثل مساحات للارتداد ومواقف السيارات، مع تحديد سقف أعلى لإسكان الحجاج يتجاوز 450 حاج والتركيز على المباني الكبيرة.

وتشارك عدة جهات في الكشف على مبان الحجاج الراغب ملاكها الاستثمار في قطاع إسكان الحجاج منها مديرية الدفاع المدني وأمانة العاصمة المقدسة.

وتتركز شروط وضوابط تأهيل المباني إسكان الحجاج بعدة مواصفات منها توفير اشتراطات السلامة الوقائية ومنها سلامة الموقع وأن تكون الطرق والمداخل المؤدية للمبنى متسعة وتسمح بمرور آليات الإطفاء والإنقاذ، إلى جانب توفر مخارج للطوارئ، ووسائل الإطفاء، وشبكة إنذار في جميع المباني التي تستوعب عدد 50 شخصاً فأكثر أو يبلغ ارتفاعها ثلاثة أدوار أو أعلى، وتنفيذ أعمال الصيانة الدورية لجميع وسائل السلامة، والإطفاء والمصاعد من قبل شركات ومؤسسات متخصصة ومعتمدة من الدفاع المدني.

وشددت المواصفات، على أن تكون المباني مسلحة، وعناصرها الإنشائية سليمة، حسب مواصفات أنظمة البناء بالمملكة، وأن تكون واجهة المبنى والممرات الداخلية للغرف ملائمة، ومغطاة بطلاء جيد أو مكسوة برخام، إضافة إلى مطابقة مواصفات المبنى مع ما هو مثبت في رخصة الإنشاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *