نادي النهضة وأمم أوروبا

محمد البكر

ستقولون ما هذا العنوان الغريب الذي يجمع بين نادي النهضة ” الغريق ” وبطولة أمم أوروبا التي تقام حالياً في ألمانيا !؟ . فالفرق بين الاثنين رغم تباين معيار المقارنة كالفرق بين الحياة والموت . أعرف أن المقارنة غير منطقية ، إلا أني قصدت أن أي حديث عن نادي النهضة وما آل إليه في وقت ينشغل فيه العالم ” كل العالم ” ببطولة أوروبا التي يعتبرها البعض أهم من بطولة كأس العالم ، لن يكون ذا معنى . لكن من وجهة نظري فتنظيم أي بطولة عالمية كهذه البطولة يجب ألا تكون إجازة تبعدنا عن الشأن المحلي .

التاريخ يبقى والزمان وإن لم يكن له أمان ، يوم لك ويوم عليك . فحتى لو تبدلت الأوضاع لا يتبدل التاريخ فتبقى الذكريات حاضرة في كل زمان ومكان . والنهضة التي قدمت للكرة السعودية عشرات النجوم ، ضلع ثالث ومهم في تاريخ كرة القدم في المنطقة الشرقية .

لعلنا نتذكر نجوم النهضة من أمثال خالدين والزوري وعنبر جاسم وعيسى حمدان وناصر المنصور والدنيني والهملان وأبناء الغدير وغيرهم ممن خدموا المنتخبات السعودية بكل فخر واعتزاز . فالنهضة ليست مبان ومقر وجدران ، بل تاريخ مهم للأجيال الحالية كما هي مهمة للأجيال السابقة . وهو ناد عكس ما يعتقده البعض من أن لا قاعدة جماهيرية له ، فهو يملك قاعدة كبيرة وعريضة ترتبط به وبتاريخه وتتابع أخباره دون أن تملك ما تقدمه لإنقاذ ناديها .

لعلنا أيضاً نتذكر تضحيات الشيخ فيصل الشهيل يرحمه الله ، وهو صاحب الأيادي البيضاء على نادي النهضة ومنسوبيه ولعدة سنوات . حاول وحيداً ودون مساهمة من أحد كي يبقى هذا النادي في دائرة الضوء لا دائرة النسيان . لكنه وكما يقال اليد الوحدة لا تصفق ، ناهيك عن ظروفه الصحية التي اضطرته للابتعاد .

أناشد باسم الرياضيين في المنطقة الشرقية سمو وزير الرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي ، بأن ينظر لهذا النادي نظرة الإنقاذ وإعادته لوضعه الطبيعي كناد كبير ذي شعبية كبيرة . كما أتمنى من الأخ والصديق أ ياسر المسحل رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم دعم هذا المطلب . فالنهضة تاريخ عريق فلا تنسوه لو تكرمتم . ولكم تحياتي .

3 ردود على “نادي النهضة وأمم أوروبا”

  1. يقول يوسف السيف:

    استاذ محمد البكر لقد لقد اصبت بما نشعره وجرح يؤلمنا ولكن حال الضعيف ولا حياة لما تنادي أشكر لك احساسك واهتمامك وأرجو أن تستمر لتوقض المارد من سباته . وكما ذكرت يد واحده لا تصفق رحم الله المخلصين من ضحوا لأجل النهضه وغفر لمن تساهل في غرق الغريق … قدر ولكن بإذن الله وبهمة المخلصين امثالكم سيرجع ولن ينساك محبي هذا النادي العريق.💙🖤

  2. يقول هاني بن جمعة بومجيد الدوسري:

    هذا شرف كبير والمسؤولية بالجميع الرياضيين بالمنطقة الشرقية من فترة الطويلة ولم يكن هناك من الفشل !! ؛؛ وأني والجميع يتمناه عودة فريق النهضة إلى مكانه الطبيعي ؛؛ وجاء الأحزان في قلوبنا بنزول فريق النهضاوي إلى دوري الدرجة الثالثة الكرة القدم ؛؛ وهذا السبب الرئيسي الضياع الأمور النهضاوي وعدم الأهتمام مثل الأندية مثل الاتفاق والقادسية والفتح ؛؛ ولأنه الطموح واجبة في أيدينا وتيسير إلى بر الأمان والسبب لأنه اليد الواحدة لا تصفق ؛؛ وأناشد منها إلى الجميع الرياضيين والداعمين ورجال الأعمال وصاجب السمو الملكي وزير الرياضة والاتحاد السعودي المكرمين بالمساندة والرجوع فريق النهضة في مكانه الطبيعي ؛؛ والسبب كله يمتلك النهضاوي بالتاريخ الحافل والاعبين القدامى معروفين بتاريخ النادي ومجال الرياضة من خالدين وناصر المنصور وعيسى حمدان والزوري وأبناء الغدير وماجد الهملان وصالح بن سلطان بومجيد وخالد بن خليفة بومجيد وعيسى الدنيني ودعيج النشمي والكثير الاعبين بالفريق مارد الدمام ؛؛ ولكم بخالص تحياتي وسروري :-

  3. يقول فيصل الشمري:

    السلام عليكم ورحمة الله
    نتفق مع كلام استاذ محمد ويبدو ان دخول طاقات ادارية محترفة جديدة لادارة النادي لانقاذ نادي النهضة (مارد الشرقيّة) اصبح مطلبا ، مع تقديم الشكر لكل من تعاقب على الادارة وحاول مجتهدا ولم يحالفه الحظ … تحرك وزارة الرياضة ياتي بعد تنصيب قيادة جديدة كفؤة لهذا الصرح الرياضي الجميل بالمنطقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *