خربشة ومغزى

“الشريف الرضي .. شاعر الوجدان”

أحمد بن عبدالله الحسين

الشريف الرضي
هو الشاعر الذي تألق به عصره، وفاق في زمانه أقرانه، بغداد مولده وذاك في عام 359هـ بعد مقتل المتنبي بأربع سنوات وتُوفي في بغداد عام 406هـ. عصره عباسي أزهر القرن الرابع هجري حينها بالآداب وتخلد الرضي بمناقب متعددة ومنها شعره وفيه الغزل عفة وأصالة.

أشعار الشريف الرضي
ألهمت الدارسين للأدب العربي كحال أشعار الزهد لأبي العتاهية والمديح عند البحتري وملحمات الكميت بن زيد الأسدي وقصائد المتنبي وأبي نواس.

الشريف الرضي
كثرت فيه المحاسن، وهو من مَحْتد شريف، واسمه أبو الحسن محمد بن الحسين بن موسى بن محمد بن موسى بن إبراهيم بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب.

الرضي
هو كاتب ومفكّر وفقيه وعالما لغوي وشاعر، تعددت مؤلفاته، وتنوعت عطاءاته ومنها ديوان شعره المفخم بإبداع وهو مناط الحديث.هذا الديوان حظي بإعجاب الشعراء والأدباء والنقاد، جمع فيه بين السهولة والرصانة، واشتمل على معان يقرب جناها ويبعد مداها.

ديوان الشريف الرضي
فيه المدح والرثاء والغزل والفخر والهجاء والوصف والشكوى والعتاب والحكمة والمثل والحجازيات، وهي ضرب من ضروب الغزل، كلُّ هذا تغذَّى بغمرات وشعور واثب تتلمظ الألم والحنين.

كان لنجد والحجاز مقام الحب
عند الشريف الرضي؛ حيث يذكر ملتقيات المحبين فيهما ذاكرا مناطق ومواقع الرقمتين وعقيق الحمى وعالج وجبل القنان وغور السَّنَد واللِوى وغيرها، فإذا كانت مكة ذكر جبل الأل وذي الأراك ونعما الأراك بعرفة والخيف والصفا والغمر والمحصَّب ومُربخ وجبل ثور ويلملم.
أما المدينة فتفوح أنفاسه بالأثلة إضَم والخَبت والأنغم وذي خُشُب وسَلْع وذي سَلَم وسويقة والشقيقة وعقيق الحِمى، وفي متلقى الأحبة في قُبا والمصلى ونعمان الغرقد يبث اشتياقه إلى أماكن المحبوب كقوله:
اُحبك ما أقامَ مِنى وجمعُ
وما أرسى يَمكَّة أخشباها
وما رفع الحججُ الى المصلى
يجرونَ المطى على وجاها
وما نَحَروا بخيف منى وَكبّوا
على الأذقان مًشعَرةً ذُراها
وكذلك هذه الابيات؛
أقول لركب رائحين لعلكم
تحلون من بعدي العقيقَ اليمانيا
خذوا نظرةً مني فلا قوابها الحِمى
ونجداً وكثبان اللوى والمطايا
ومُروا على ابيات حيٍّ برامةٍ
فقولوا لديغ يبتغي اليوم راقيا
عدمتُ دوائي بالعراق فربما
وجدتم بنجدٍ لي طبيباً مُداويا
وقولوا لجيرانٍ على الخيف من منى
تراكم من استبدلتم بجواريا

الشريف الرضي
يلوح برمزية أسماء للمحبوبة في تشبيبه الغزل مستخدما اسم أميمة وظمياء ولمياء كذكره أميمه:
وهل ينفعني اليومَ دعوى براءةٍ
لقلبي ولحظـي ما أميمَ مُريبُ
وظمياء؛
أشـمّ منكَ نسيماً لسـتُ أعرفُه
أظنُ ظمياءَ جرّت فيك أردانا
أو لمياء؛
ومالي يا لمياءُ بالشـعر طائلٌ
سوى أنّ أشعاري عليك نسيبُ
وحينما يذكر الفراق والبعد لمحبوبته
يقول:
ذكرتُ بها ريا الحبيب على النوى
وهيهاتُ ذايا بعد بينهما عندي
وتذكرّ عني مُناخ مطيي
بأعالي منى ومرسى خبائي

وله في الطهر والعفاف شاعريه
ولي نظرةٌ لا تملك العينُ أختها
مخـافةَ ينْـثوها عليّ رقيــب
أو يقول:
عندي رسائلُ شوق لستُ أذكرها
لولا الرقيبُ لقد بلّــغتها فـاك
وله في طيف الخيال للمحبوب دواء لشوقه كقوله؛
إنّ طيف الخيال زار طروقاً
والمطايا بينَ القنان وشعب
زارني واصلاً على غير وعد
وانثنى هاجراً على غير ذنبِ
كان قلبي إليه رائد عيني
فعلى العين منّةُ للقلب
بت ألهو بناعم الجيد غضّ
وفم بارد المجاجة عذب
بل وجدي، ومَن رأى اليوم قبلي
ناقعاً للغليل مِنْ غير شرب
سامحاً لي على البعاد بنَيْلِ
كان يلويه في زمان القُرب
كان عندي أنّ الغرور لطرفي
فإذا ذلك الغرورُ لقلبي
أما التهلف الصادق عند الشريف الرضي يقول؛
ويا بؤسَ للقـربِ الذي لا نذوقه
سوى ساعة ثمّ البعادُ مدى الدهر
وقوله كذلك:
أغيبُ فأنسى كل شيء سوى الهوى
وإن فجعتني بالحبيب النوائبُ
ولا زاد يوم البين إلاّ صبابةً
فلا الشوق منسيٌ ولا الدمع ناضبُ
أحنَّ، إذا حنّت ركابي وفي الحشا
بلابلُ لا تعيا بهنّ النجائبُ
فعندي اشتياق ما يحنّ أخو الهوى
وعندي لغوبٌ ما تحنّ الركائبُ
وإنيّ لأرعى من وداد أحبّتي
على بعدٍ ما لا تراعي الأرقابُ

ومن رقّة الشريف تنداح أشعاره
كهذه:
يا ظبية البان ترعي في خمائلهِ
ليهنئ اليوم أنّ القلب مرعاكِ
الماءُ عندكِ مبذولٌ لشارِبِهِ
و ليسَ يُرويكِ ألاّ مَدمَعي الباکي
هبّت لنا من رياح الغَورِ رائحةٌ
بعد الرُّقادِ عرفناها برياكِ

هكذا تجلت عند الشريف الرضي عذرية الحب تمازج فيه المحبة الإلهية مع المحبة الإنسانية سمواً و تديناً جميلاً بمحبة الخالق مع محبة المخلوق، لأن الجمال خلقه الله فتعشقه النفوس.

أشعار الشريف الرضي
ازدانت بها حناجر أصحاب المقامات والأندلسيات قديما وحديثا؛ حيث شفت الإذن فبثت توقها للسامعين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *