فيلم ستموت في العشرين.. حالة السينما العربية في أوج نضجها
حجم الخط |
- A+
- A
- A-
يمكن القول على حالة الفيلم السوداني “ستموت في العشرين” أنه يقترب لما يمكن وصفه بأكثر حالات الأفلام العربية نضجاً.
الفيلم الذي تشكل وتربى على يد المخرج السوداني الأصيل أمجد أبو العلاء يمثل حالة سينمائية عربية مستقلة شديدة الإبداع في كل الاتجاهات.
الفيلم الذي يستعرض حدثاً واضحاً وجلياً وغير معقد وهو قصة شاب من مولده تعتقد الأقاويل والأساطير أنه سيموت في العشرين من العمر، لتبدأ معه تلك الرحلة والانتظار التي تتشكل وتتغير في كل مرحلة في مراحل الفيلم، فينحرف السيناريو من هدف هل سيموت أم لا إلى أهداف أخرى أهمها اكتشافه لنفسه ومن حوله.
تكمن أصالة القصة في نموذج طرحها الذي يبدو شكلاً واختصاراً سهلاً وواضحاً ولكن الأحداث تجعل من القصة أكثر خصوصية وجمالية وعمق. يمثل المزمل حالة قصصية رائعة ترتبط بمن حولها، ولا يمكن بلا شك عزلها عن محيطها المعقد والمفصل بشكل بعيد عن الابتذال وإثارة الجدل.
حيث على الرغم من اقتراب الفيلم كثيراً من مناطق ومواضيع تعتبر طرقها ربكة للأفلام العربية، ولكن مع هذا الفيلم يستطيع بسلاسة الدخول لها والاقتراب منها واللعب على خيوطها بشكل مقبول سينمائياً ويمكن القول اجتماعياً حيث كان المخرج ذكياً في تنفيذ اللقطات بشكل متناغم مع قبولها وتجاوزها حيث ما ترى هو أقرب بالواقعية والدخول في عالم المزمل الخاصة وطقوس الفيلم الشديدة الاندماج بدلاً من الدحش الغير منطقي للجنس مثلاً الملاحظ في سينما المقاولات المصرية وغيرها.
لا يعزل الفيلم نفسه عن محيط المجتمع الريفي السوداني بكل أطيافه وتعقيداته وبساطته الإنسانية على الرغم من ذكائه الشديد على مستوى التعامل الفردي والتنظيم الاجتماعي، ولا يتجاوز أمجد مع الكاتب المتميز يوسف إبراهيم التفاعلات والتقاطعات المتوترة في الريف السوداني في حالاته الدينية أو التقليدية أو الصوفية، ومقابلها الحداثي أو السلبي ممثلاً بأبو المزمل.
قيمة فنية أصيلة في التنفيذ الفني حيث نرى لوحات تصويرية إبداعية في كل مشهد تقريباً، معانقة النيل تقترب كثيراً منه بشكل أكثر إنسانية على عكس النيل الاستقراطي للسينما المصرية السبعينية، اللوحات الإبداعية متواجدة في كل مكان حتى تكوين المقبرة كان جميلآً كل شي مدروس ومخطط، ربما هناك سوداوية مكثفة في الأسلوب تضيف ثقلاً على المشاهد علاوة على ثقل وحمل مسيرتنا مع البطل، ولكن تبدو مبررة لواقعية المستوى الاجتماعي السوداني في السياق المكاني والزمني للبطل.
يحسب في الفيلم تجاوزه الانحياز والمبادرة في التوعية أو الخطابية في النقد، على الرغم من الميول الواضح لشخصية سليمان وهي انعكاس تفسيري معلن من الكتاب لإظهار نقد للحالة الاسطورية المتقوقعة في الخطاب الديني الكلاسيكي الريفي بخطه التقليدي البحث البعيد حتى عن الخط الترابي. مثلاً، لم يتطرق الفيلم للحالة العسكرية في السودان أو التعقيدات السياسية وهذا أعتقد أنه يحسب بلا شك للبناء السليم للقصة وهو جعل المشاهد أكثر اندماجاً مع الخط العريض للفيلم الذي لم يتعامل مع حالة خارجية عن حالة المزمل سوى خط الهجرة المتواجد والمؤثر لحياة المزمل.
فيلم مكتمل بلا شك ولا يمكن القول عليه سوى أنه مثال واعي للسينما الخاصة المطبوخة بشكل متوازن، حتى لم يخلو الفيلم من التحية للسينما، والحالة العروبية المؤثرة على الشعوب العربية، وحتى الخط العاطفي كان مبرراً حضوره لرسم حالة التصادم التي يعشيها المزمل، كل شي كان مكتمل في الموت العشريني في أبجديات جديدة وحالة سينمائية عربية بعثت من جديد رسم لها أمجد ورفقائه دستوراً جديداً يستحق عليه حالة التتويج.