عام مضى والمأثور الشعبي يألم لفقدك أبا سعد !

عام على رحيل المؤرخ محمد القويعي ، عام والمأثور التاريخي يتألم لفقده أحد رموزه، عام والمأثور الشعبي يأن من غياب أبرز عشاقه. ففي يوم 16 من جمادى الآخرة من العام 1418 رحل عن عالمنا المؤرخ الباحث والكاتب محمد ين عبدالعزيز القويعي، بعد معاناة مع المرض لم يمهله كثيراً وسلم أمره لخالقه. كنت في مكتبي أقوم بأعمالي الروتينية اليومية، حينما تلقيت رسالة نصية من هاتفه النقال تخبرني برحيله عن عالمنا الفاني، وانتقاله إلى جوار ربه، رحمه الله رحمة واسعة.  نسلم بقضاء الله لكن صدمة الفراق كانت كبيرة ، نزلت على كالصاعقة وألزمتني مكاني برهة من الزمن، حتى تمكنت من التماسك والتواصل مع الرفاق الذين  جمعتنا وأبا سعد جلسات تراثية وتاريخية وثقافية.

القويعي يعد أحد رموز هذا الوطن ومن خيرتها، عُرفَ مواطناً صالحاً محباً لوطنه وأرضه وتراثه. فهو قامة وطنية نادر في تخصصه وعمله، لم يكن أكاديمياً أو متخرجا من إحدى الجامعات العريقة، أو متخصصا في علم التاريخ، أو التراث وغيره. بل كان هاويا برتبة اكاديمي، حيث مارس هوايته بشغف في وقت مبكر بجمع التراثيات والمأثورات الشعبية وتأريخها منذ خمسة عقود مضت. فأصدر موسوعته التراثية (تراث الأجداد) في عدة أجزاء وأشرف على صفحات التراث بصحيفة الرياض، وقدم برنامجا إذاعيا عبر البرنامج العام بإذاعة الرياض كان له صدى كبير لدى المواطنين، كما مثل المملكة في مهرجانات متعددة، وتظل مشاركته الأبرز في معرض (المملكة بين الأمس واليوم) علامة من علامات حب الرجل لتراث بلاده 0

ولد ابو سعد بمدنية الرياض ونشأ وتربى فيها، وأحبها كما لم يحب أحد مدينته، فنشأ وترعرع فيها وشهد تحولاتها الكبرى، والمتسارعة، وأدرك بفطنته، بأن هذه التحولات الكبيرة ليس بمقدور أي فرد أو مجتمع تحمله، فلا تكون التحولات انقطاع بين الأمس واليوم، بين ماضي الأجداد وحاضرها، بين مستقبل هذه المدينة وباقي مدن المملكة وأبنائها الذين سوف ينشؤوا في ظل حياة جديدة ومدن مختلفة، ومتطلبات مغايرة بشكل لا يتصوره العقل ولا التاريخ. حيث يكتب التاريخ لمدينة الرياض وباقي حواضر المملكة بأنها أسرع المدن نهوضاً وتطوراً من لا شيء إلى مدن حضارية غاية في التطور خلال مدة قصيرة بمقياس نشأة المدن وتطورها عبر تاريخ البشرية.

فأسس القويعي متحفه الخاص بمنزله، وزوده بكافة مقتنياته الأثرية، من مختلف مناطق وأقاليم المملكة العربية السعودية, وكذلك بعضاً من دول الخليج العربي. فارتحل وسافر إلى بوادي وهواجر ومدن وقرى المملكة باحثاً ومستقصياً وجامعاً لكل ما تقع عليه يده وبصره. ولم يقف أمام مشروعه العظيم والوطني أي عائق أو عثرة. فكانت التضحيات كبيرة وجمة، لا تثنيه الصعاب، ولا تثبط عزائمه المثبطات.

فهل نرى تحرك من قبل الجهات ذات العلاقة بضم متحف المرحوم بإذن الله القويعي إلى ملكية الدولة مع الحفاظ على الحقوق المعنوية له، وتعويض ذويه، لكي لا تُتلف مع الأيام وتضيع مع تقادم الزمن، ورحيل الجيل المحب لإرث المرحوم وقدوم أجيال ربما لا يعنيها الأمر بشيء أو ربما تكون القطع التراثية عبئاً عليها من جهة الحفاظ عليها وغير ذلك, وكلنا ثقة في أن يتحقق هذا الأمل أسوة بمتاحف كثيرة أحاطتها الدولة برعايتها واهتمامها !!.

بقلم/ علي بن أحمد الصويلح

 

7 ردود على “عام مضى والمأثور الشعبي يألم لفقدك أبا سعد !”

  1. يقول هيونه:

    رحمك الله يامؤرخنا الغالي وجعلك الله في الفردوس الاعلى من الجنه

  2. يقول علي أحمد:

    لذكر الرحيل ليس عنوان للحزن المجرد؛ بل استذكار لذلك العبق الجميل والرائع ولتلك الرموز التي فقدناها.

  3. يقول مها محمد القويعي:

    بارك الله فيك اخي الكريم ولمسة وفاء لوالدي اعتز فيها وجبر الله قلبي وقلب من يفتقد والدي

  4. يقول حسين سلامه:

    رحمه الله رحمة واسعه واسكنه الفردوس الاعلى فى الجنه . واطال الله فى عمرك ابو احمد الكاتب المرموق ذو القلم الفذ الذى يسعدنا دائما بقلمه وفكره ورجاحة عقله فلك منى التحية والتقدير تحياتى

  5. يقول علي الوطيان:

    احسنت استاذنا العزيز أبا حسين ورحم الله الفقيد السعيد بإذن الله، وحتماً ذكره سيظل الفقيد باقياً في الذاكرة بما قدمه لهذا الجيل (الحاضر) من تأريخ مشرف ومستقبل مشرق.
    اخوك علي الوطيان

  6. يقول زائر:

    رحمه الله وغفر له
    حقيقة انا لا اعرف هذا المؤرخ ولكن ذكرك لهامه مهمه في الارث السعودي شيء جميل ومهم لعدم نسيان مجهوداته

  7. يقول عبد اللطيف الراكان:

    كل الشكر والتقدير للأستاذ علي الصويلح انسان مثقف وراقي ودائما يتميز بااناقة كلماته وحسه الثقافي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *