نتائج انتخابات الرئاسة الأمريكية

أظهرت النتائج الأولية بعد إغلاق مراكز الاقتراع فوز ترامب بـ25 ولاية مقابل 18 لكلينتون.

ففي كنتاكي (8 أصوات)  وإنديانا (11)، استطاع المرشح الجمهوري دونالد ترامب الفوز على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون،  بينما حصدت كلينتون أصوات ولاية فيرمونت الـ(3).

وفي ويست فرجينيا أظهرت النتائج الأولية حصول ترامب على مقاعدها الخمسة في المجمع الانتخابي، كما حصل ترامب على مقاعد ساوث كارولانيا (9).

وحصلت كلينتون على مقاعد ولاية إلينوي التي تملك (20) مقعدا بالمجمع الانتخابي، وكذلك على نيوجيرزي (14) وميريلاند (10) ومقاطعة كولومبيا (3) وديلاوير (3) ورود أيلند (4) وماساتشوستس (11) وكولارادو (9).

وفاز ترامب بأصوات اوكلاهوما السبعة، إضافة إلى أصوات ولاية الميسيسبي (6) واصوات تنسس الـ(11) وساوث كارولانيا (9) والاباما (9)وميسوري (10) ويوتا (6).

وغنمت كلينتون بأصوات نيويورك الـ(29) بينما فاز ترامب بولايات وايمونغ(3) ونبراسكا(3)وكانساس (6)ونورث داكوتا(3) وساوث داكوتا(3).

وحقق ترامب ما كان يصبو إليه في ولاية تاكساس التي تملك (38) صوتا في المجمع الانتخابي وآركانساس(6)، بينما فازت كلينون بأصوات كونيتيكت (7).

أما في لويزيانا فحقق ترامب مراده وغنم بأصواتها الـ(8) وكذلك الأمر في مونتانا(3) وايداهو (4) وويسكنسون (10 ) وأيوا(6) وجورجيا ( 16).

وفي نيومكسيكو كما كان متوقعا، استطاعت كلينتون الفوز باصواتها الـ(5)، لكن ترامب وجه اولى ضرباته لكلينتون بحصوله على مقاعد واحدة من الولايات المتارجحة الحاسمة وهي أوهايو (18) مقعدا، بينما استطاعت كلينتون الفوز بمقاعد ولاية فرجينيا الـ(13).

ووجه ترامب ضربة ثانية لكلينتون واستطاع الفوز بفلوريدا المتأرجحة (29) بينما استطاعت كلينتون الفوز بولاية واشنطن (12) التي كانت محسومة لصالح الديمقراطيين و كذلك الامر في كاليفورنيا  (55) واوريغون(9).

 استطلاعات الرأي راهنت على فوز كلينتون

وكانت معظم الاستطلاعات ترجح كفة الديمقراطية هيلاري كلينتون وبفارق وصل إلى 4 نقاط مئوية خلال يوم التصويت، وبالوقت ذاته رجحت أغلب المراهنات لا سيما مراهنات المستثمرين، على فوز كلينتون، ما أدى لارتفاع الأسهم الأمريكية في ظل هذه التوقعات.

وبعد بدء الاقتراع بساعات تزايدت حظوظ كلينتون، في الفوز بالمنصب، وفق موقع ومدونة أمريكيين شهيرين، في مراقبة وجمع بيانات الانتخابات.

وتوقع أشهر موقع لمراقبة الانتخابات الأمريكية “270 تو وين”، حصول كلينتون على 340 صوتاً من أصوات مندوبي الولايات في المجمع الانتخابي، ويكفيها 270 للفوز.

وأظهرت “مدونة 538″، المختصة بالانتخابات، أن تفضيل الناخبين لكلينتون يصل إلى ما نسبته 71.4% مقارنة بترامب 28.6% فقط.

 رصد للتوقعات 

حظوظ كلينتون وترامب بالفوز

التنافس بين الديقراطيين والجمهوريين بمجلس الشيوخ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *