رئيس الهيئة العامة للإحصاء يشارك في المنتدى الإقليمي للبيانات والتنمية المستدامة بالشارقة

الرياض - متابعة عناوين

شارك رئيس الهيئة العامة للإحصاء الدكتور فهد بن عبدالله الدوسري، في الجلسة الحوارية التي عقدت ضمن أعمال المنتدى الإقليمي للبيانات والتنمية المستدامة بمدينة الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وضمّ المنتدى، نخبة من خبراء التنمية الاجتماعية والاقتصاديين والمهتمين والمتخصصين في مجال البيانات وصناع القرار للحديث عن المكاتب الإحصائية في عصر الذكاء الاصطناعي، وشارك في الجلسة الحوارية السيدة  كيرستي كالجوليد رئيسة جمهورية إستونيا السابقة والسيد علي بن محبوب الرئيس السابق للجنة الإحصائية للأمم المتحدة والسيد آلان سميثسون المؤسس المشارك لشركة ميتا فيرس.

وقال الدوسري، خلال مشاركته في جلسة « حديث الخبراء»، إن الهيئة العامة للإحصاء استثمرت في العمل على التوسع تجاه تنويع مصادر البيانات عبر الاستفادة من السجلات الإدارية المتوفرة لدى الجهات المختلفة في القطاعين الحكومي والخاص، وتوسيع قاعدة الشراكات الاستراتيجية الداعمة لهذا الاتجاه، ودعمها ببيانات الأقمار الصناعية والبيانات الضخمة فضلاً عن المسوح التي تجريها الهيئة، وأكد الدكتور الدوسري أن تنوع مصادر البيانات يعزز من جودتها وموثوقيتها.

وأوضح الدكتور فهد الدوسري، أن التركيز على تحدث الأنظمة الإحصائية يتماشى مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030، التي تعطي الأولوية للابتكار التكنولوجي والحوكمة القائمة على البيانات المنظمة والغير متحيزة. مشيراً إلى استثمار المملكة العربية السعودية يأتي إيماناً بأن التطور التقني ليس فقط وسيلة لتحسين الكفاءة والدقة، بل هو ركيزة أساسية لتحويل المراكز الإحصائية إلى أدوات استراتيجية تدعم صناع القرار في تطوير سياسات اقتصادية واجتماعية قائمة على البيانات.

وتُشارك المملكة، في المنتدى الإقليمي للبيانات والتنمية المستدامة في مدينة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة ممثلة في الهيئة العامة للإحصاء بدعوة من دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية بالشارقة خلال الفترة من 9 – 10 أكتوبر الجاري 2024، ويهدف إلى رفع الوعي بأهمية وفوائد البيانات في حل المشكلات الاجتماعية والبيئية وإبراز أفضل الممارسات والأمثلة في هذا المجال بحضور صناع السياسات والمسؤولون الحكوميون والقطاع الخاص على مستوى دول العالم، وخبراء التنمية المجتمعية، والأكاديميون والباحثون والمكاتب الإحصائية الوطنية العالمية والمنظمات الدولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *