ارتفاع كبير لأسعار النفط

الرياض - متابعة عناوين

سجلت أسعار العقود الآجلة للنفط ارتفاعًا كبيًرا في تعاملات، الثلاثاء «الأول من أكتوبر 2024»، في ظل تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي وشيك على إسرائيل وهو ما يعني اتساع نطاق الصراع في منطقة الشرق الأوسط التي تنتج حوالي ثلث الإمدادات العالمية من النفط.

وذكرت وكالة «بلومبرج» للأنباء، «الثلاثاء»، أن سعر خام غرب تكساس الوسيط القياسي للنفط الأمريكي ارتفع بنحو 3% إلى أكثر من 70 دولارا للبرميل بعد تراجعه في بداية التعاملات بنسبة 7ر2%. وارتفع سعر خام برنت القياسي للنفط العالمي إلى أكثر من 73 دولارا للبرميل.

وقال مسؤول في البيت الأبيض، إن الولايات المتحدة لديها مؤشرات على أن إيران تستعد لتوجيه ضربة صاروخية لإسرائيل. كما تدعم الولايات المتحدة الاستعدادات للدفاع عن إسرائيل في مواجهة الهجوم الإيراني المحتمل والذي قد يؤدي إلى عواقب وخيمة على طهران بحسب المسؤول.

وذكرت بلومبرج، أن تورط إيران وهي دولة عضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك في الصراع المسلح الدائر في الشرق الأوسط حاليا قد يزيد احتمالات اضطراب تدفقات النفط من منطقة الشرق الأوسط، رغم الحرب الدائرة حاليا بين كل من إسرائيل وحزب الله اللبناني والفلسطينيين في غزة والضفة الغربية والحوثيين في اليمن لم يؤثر سلبا على تدفق إمدادات النفط في المنطقة حتى الآن، وبالتالي لم تسجل أسعار النفط ارتفاعا كبيرا خلال الأيام الماضية.

وقال دينس كيسلر كبير نواب رئيس بي.أو.كيه فاينانشال سيكيوريتيز للتجارة، إن التصعيد المفاجئ للتهديد الإيراني باستخدام صواريخ باليستية ضد إسرائيل، سيؤدي إلى ارتفاع المخاطر الجيوسياسية بالنسبة لأسعار النفط .. ومن المرجح أن تدفع إيران ثمنا جيوسياسيا واقتصاديا باهظا إذا أسفر هجومها على خسائر كبيرة”.

وبحلول الساعة العاشرة و11 دقيقة صباحا بتوقيت نيويورك ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 1ر3% إلى 28ر70 دولارا للبرميل تسليم تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، في حين ارتفع سعر خام برنت بنسبة 8ر2% إلى 72ر73 دولارا للبرميل تسليم كانون الأول/ديسمبر المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *