رئيس أوكرانيا: عملية كورسك تسير حسب الخطة

الرياض - متابعة عناوين

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في مؤتمر صحفي، السبت «24 أغسطس 2024»، إن العملية الأوكرانية عبر الحدود إلى منطقة كورسك الروسية تسير حسب الخطة.

وبدأ هذا التوغل في أوائل آب/أغسطس، ويهدف إلى حماية منطقة سومي شمال شرق أوكرانيا وأيضا لأسر جنود روس يمكن استخدامهم في تبادل الأسرى، حسبما ذكر زيلينسكي في المؤتمر الصحفي. وقد تم إجراء أول تبادل للأسرى يشمل أسرى كورسك اليوم السبت، بحسب وكالة «بلومبرج» للأنباء.

وفي حدث بمناسبة يوم استقلال أوكرانيا، كرر زيلينسكي أنه يريد استعادة وحدة أراضي بلاده.

كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد ضم بشكل غير قانوني أربع مناطق أوكرانية في عام 2022، بعد أشهر من إطلاق غزو شامل. ولا تسيطر قوات الكرملين بالكامل على أي من هذه المناطق.

وكانت روسيا قد ضمت شبه جزيرة القرم من أوكرانيا بشكل غير قانوني في عام 2014.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كلمة بمناسبة يوم استقلال البلاد، إن أوكرانيا لن تسمح بتحويل أراضيها إلى منطقة عازلة، وذلك في إشارة واضحة إلى الغزو الروسي.

وأضاف أن الأوكرانيين سيردون على المعتدي بشكل أكبر مما فعل ، محذرا من أن الذين يسعون إلى إنشاء منطقة عازلة لأوكرانيا يجب أن يكونوا حذرين من أن تتحول بلدانهم إلى “اتحاد عازل”. وسيطرت القوات الأوكرانية على قطاع كبير من الأراضي الروسية في منطقة كورسك.

ووفقا للسلطات الأوكرانية، تم تسجيل خطاب زيلينسكي في المنطقة المحيطة بسومي في شمال شرقى أوكرانيا، والتي انطلقت منها الحملة الأوكرانية إلى منطقة كورسك.

وتجنبا لذكر اسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قال زيلينسكي: “الرجل العجوز المريض في الساحة الحمراء، الذي يهدد دائما بزره الأحمر، لن يحدد لنا خطوطا حمراء.”

وبررت موسكو غزوها لأوكرانيا بالقول إنها لا يمكن أن تقبل عضوية أوكرانيا المحتملة في حلف الناتو، حيث إن ذلك قد يهدد الأمن القومي الروسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *