اكتشاف سر صناعة المجوهرات قبل 5000 سنة بالمملكة

الرياض - متابعة عناوين

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، الأحد «28 يوليو 2024»، عن تحقيق علمي يكشف عن مستوى متقدم من الاستقرار والتطور في المستوطنات البشرية بشمال غرب المملكة خلال العصر الحجري الحديث، جاء هذا الاكتشاف نتيجة دراسات مستفيضة أشرفت عليها الهيئة، يُظهر أن السكان خلال الألفيتين السادسة والخامسة قبل الميلاد كانوا أكثر تقدمًا مما كان معتقدًا في السابق..

وكشفت الدراسة، أن سكان المنطقة لم يكونوا فقط يعتمدون على رعي الماشية، والزراعة، بل كان لديهم مهارات متقدمة في صناعة المجوهرات وممارسة التجارة. وأظهرت أن الإنسان في هذا الوقت كان يستغل الموقع الجغرافي لممارسة أنشطة التجارة عبر الدول المجاورة، مثل شرق الأردن والمناطق المطلة على البحر الأحمر.

وفحصت الهيئة، أكثر من 430 دائرة حجرية في موقع مختلفة بحرة عويرض، وتتراوح أقطار الدوائر الحجرية بين أربعة وثمانية أمتار، كانت تُستخدم كأساس للمساكن، مع أعمدة خشبية داعمة للأسقف المصنوعة في الغالب من جلود الحيوانات.

وأظهرت التحليلات الأثرية وجود روابط ثقافية واقتصادية معقدة بين سكان العلا ومناطق أخرى، كان اعتماد الاقتصاد فيها على الزراعة ورعي الماشية وتربيتها.

وأكدت مديرة الأبحاث الأثرية والتراث الثقافي في الهيئة الملكية لمحافظة العلا ريبيكا فوت، التزام الهيئة بالبحث المستمر لكشف المزيد عن التراث الثقافي الغني للعلا وتطوير مركز عالمي للأبحاث الأثرية، مشيرة إلى أن هذه الدراسات تبرز جوانب متعددة من حياة السكان القديمة، من صيدهم وطقوسهم إلى الجوانب اليومية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *