اكتتاب البنك الأهلي يفجر الجدل
حجم الخط |
- A+
- A
- A-
الرياض – عناوين ، أحمد نصير:
أحدث الكاتب بصحيفة “الحياة” جاسر الجاسر ضجة واسعة بعدما رمي حجرا ضخما حرك به مياه الجدل القديم – الجديد حول ربوية البنوك من عدمها ، معتبرا أن اكتتاب البنك الأهلي من شأنه أن يسقط الأقنعة الصحوية أو يؤكد أن المملكة هى دار الصحوة ، وهو ما لاقى هجوما شديدا من علماء ومشايخ أكدوا أن الاكتتاب ربوي وحرام شرعاً ، وأشعل موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” بنقاش محموم بين السعوديين.
الجاسر اعتبر ، فى مقال له الأحد أن”اكتتاب البنك الأهلي هو امتحان توجه السعوديين، والتعرف إلى بوصلتهم” ، موضحا أنه “إن خابت السعودية في ذلك أكدت أنها دار “الصحوة” ومحطتها التي تفوق مصر وقطر وتركيا، وإن نجحت برهنت على أن أزمة الصحوة علامة على يقين الحكومة وسعة وعيها وقدرتها على تجاوز أزماتها، وأن «الإخوان» وأحلافهم وأتباعهم، رسميًّا وشعبيًّا، مجرد نتاج حالة الارتخاء والثقة والقدرة على الانتفاض”.
وأضاف : “إن اكتتاب البنك الأهلي سيُسقط الأقنعة الصحوية أو يربك السعودية، فلا دليل سواه على النجاة أو المصيبة، وإنه جانب أولي للرهان على المستقبل وتأكيد الوطنية” ، لافتا إلى “أن الاكتتاب أيقظ مجددًا جدلا يقسم المؤسسات المالية في البلد إلى فسطاطين: ربوي وإسلامي، ما يجعل الاكتتاب عملية صراع وتحدٍّ تتجاوز محيطها الاستثماري الصرف”.
فى المقابل ، أكدت الهيئةُ الشرعية في البنك برئاسة الشيخ عبد الله بن منيع، عدم جواز الاكتتاب الذي لم يتبقَّ عليه سوى سبعة أيام، وهو ما أكده عضو هيئة كبار العلماء، الشيخ عبدالله المطلق، بقوله إن الاكتتاب في أسهم “البنك الأهلي” لا يجوز؛ لوجود سندات، واستثمارات كثيرة محرمة.
وأضاف في رده على سؤال عبر برنامج “فتاوي”، الذي بُث اليوم عبر القناة الأولى، حول الاكتتاب في “البنك الأهلي”: “الذي يظهر – الآن – أنه لا يجوز؛ لأنه لا يزال عند البنك معاملات محرمة كثيرة جداً حتى الآن”. وتابع: “سألنا اللجنة الشرعية، وقالوا حتى الآن لم يتغير شيئاً، وقوائم البنك منشورة في الجرائد وواضحة، واستثمارتها واضحة، جزء كبير منها محرم، هناك سندات محرمة؛ ولذلك لا يجوز، والذي أُفتي به – الآن – أنه لا يجوز”.
ودخل الشيخ ناصر العمر على خط التعليق على الاكتتاب وحديث الجاسر قائلا فى تغريدات اطلعت عليها “عناوين” عبر حسابه فى “تويتر” :”يريد الليبراليون اختزال هذا الدين العظيم في قالب وطني ضيق ، وتنصيب الوطنيىة لجاهلية ندا لمحاكمة شريعة الله وأحكامه “أفغير دين الله يبغون” ، مضيفا :”لايجوز الاكتتاب في البنك الأهلي فمن ساهم فيه أو دعا لذلك أو دافع عنه وهو يعلم أنه ربا فقد بارز الله بالحرب “فأذنوا بحرب من الله ورسوله”.
وبدوره ، قال الشيخ عبدالعزيز الفوزان -عضو مجلس هيئة حقوق الإنسان- إن الاكتتاب في أسهم البنك الأهلي حرامٌ، وينبغي على المواطن عدم الدخول فيه ولو كان الربح مليون ضعف بالمئة. وأضاف الفوزان ، خلال حلقة من برنامج (يستفتونك) على فضائية “الرسالة” مساء الأحد : إن الدولة أرادت بالاكتتاب نفع المواطنين، حيث يشترون الأسهم بمبلغ رخيص كما أُعلن، والمتوقع أن يتضاعف سعرها بعد نهاية الاكتتاب.
وتابع: “البنك الأهلي هو بنك عريق ويعتبر من أكبر البنوك السعودية رأسمالاً وفروعاً، وحقيقة الدولة تُشكر على هذه اللفتة الطيبة منها، ولكن الشيء الذي يكدر هذا المقصد الحسن الذي أرادوه، وهو شيء في الحقيقة تحدثنا فيه منذ قرابة 10 أشهر أول ما سمعنا طرحه للاكتتاب مع بعض المسؤولين في البنك والهيئة الشرعية المشرفة عليه وبعض المسؤولين في مؤسسة النقد وبعض المشايخ تحدثوا عن هذا أيضاً عبر وسائل الإعلام صراحة ووجهوا رسائل في هذا أنه إن أردنا فعلاً نفعَ المواطنين وتمكينهم من الاكتتاب بهذا البنك؛ فيجب أن يُخلّص البنك من المعاملات الربوية المحرمة، لكن الشيء المحزن والمؤسف وأنا أتعجب لماذا الإصرار على الحرام من قِبل القائمين على البنك والمشرفين عليه أو من قِبل الجهات الرقابية الرسمية”.
وأكد أن أصحاب بعض الأهواء الذين لا يعظّمون حرمات الله بدؤوا يبحثون عن بعض الفتاوى التي تحلل المعاملات الربوية في البنوك بشبهات ما أنزل الله بها من سلطان ويحاربون الله ورسوله وما عليه إجماع الأمة مع الأسف الشديد، واصفاً هذا البلاء بأنه من الفتن العظيمة.
من جهته ، قال الشيخ سليمان الدويش إن المحتاج للمال أضحى أمام فتنة اكتتاب البنك الأهلي ومافيها من وهم الثراء ونسي ( يمحق الله الربا ) وأنه( من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه) “، مضيفا :”من يبرر لنفسه المشاركة في اكتتاب البنك الأهلي بعد أن بلغه تحريمه بكونه محتاج للمال فإن استطاع أن يمنع عنه عقاب الله ولعنته وغضبه فليفعل”.
وعلق الدكتور محمد الهبدان على الاكتتاب قائلا :”من مفاسد الربا : ١- يوقع في حرب الله ورسوله ٢- محق البركة ٣- حلول العذاب والدمار ٤-عدم إجابة الدعاء ٥-حلول اللعنة”. وقال الدكتور عمر المقبل :”لا يمكن لمؤمن عَقَلَ عن الله تهديده بحربه وحرب رسوله، أن يقدم على التعامل بالربا.. هذا تهديد ملك الملوك جل جلاله!”.
وكتب الدكتور محمد البراك عبر حسابه فى “تويتر” قائلا :”في الدنيا محق للبركة يمحق الله الربا وفي الآخرة عذاب وأما الرجل الذي أتيت عليه يسبح في النهر ويلقم الحجر فإنه آكل الربا”. وكتب الشيخ عبدالعزيز الطريفي :”سألت الشيخ عبدالعزيز الطريفي عن اكتتاب البنك الأهلي فقال أصوله ربا صريح والربا من أعظم الموبقات أشد من الزنا ولو نمى به المال رقما محق بركة”.
وقد اشتعل موقع التواصل الاجتماعي بجدل ساخن بين السعوديين بين من يؤازر العلماء والمشايخ فى غضبتهم وتحريمهم للاكتتاب ، وبين من يؤيد رأى الجاسر.
http://youtu.be/yWcFh9pDw28
http://youtu.be/ySd8iytHsEU