تصدر عن مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية

«مجلة الدراسات اللغوية» تتصدر قائمة معامل التأثير والاستشهاد العربي لعام 2018م

نجاح 362 مجلة علمية فقط لتكون معتمدة ضمن معايير معامل التأثير والاستشهاد  العربي
عناوين - الرياض

حصلت مجلة الدراسات اللغوية الصادرة عن مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، على المرتبة الأولى ضمن معايير اعتماد معامل التأثير والاستشهاد العربي (أرسيف- ARCIF)، التي أطلقتها قاعدة البيانات العربية الرقمية (معرفة) للمحتوى العلمي في عمّان بالمملكة الأردنية مؤخراً، وهي متوافقة مع المعايير العالمية، ويزيد عدد هذه المعايير على 31 معياراً. وكان معامل التأثير لمجلة الدراسات اللغوية في (أرسيف) لعام 2018م هو: (0-0638)، إضافة إلى حصولها على المرتبة الأولى في تخصص الآداب.

وصرّح رئيس تحرير المجلة الدكتور تركي بن سهو العتيبي، بأن مجلة الدراسات اللغوية التي تصدر عن المركز تربّعت على قمة تصنيف (أرسيف) التابعة لقاعدة البيانات العربية الرقمية (معرفة)، معتبراً ذلك تكريماً لدعم المركز وعمله المتواصل في المجلة خلال أكثر من عشرين عاماً منذ صدورها، وذكر أن المركز بذل جهوداً كبيرة في إتاحة الفرصة للمجلة وتذليل الصعوبات التي تعترضها وتمكينها من أداء رسالتها على أفضل وجه.

يشار إلى أن معامل التأثير لمجلة علمية «أكاديمية» أو بحثية، هو مقياس يُستَخدم في الإشارة إلى الأهمية النسبية للمجلات العلمية المحكّمة وتأثيرها ضمن مجال حقلها، ويعكس مدى ارتباط الأبحاث الجديدة بالأبحاث التي نُشرت سابقاً في تلك المجلات، والاستشهاد بها ضمن فترة زمنية معينة.

وعملت قاعدة «معرفة» على جمع ودراسة بيانات ما يزيد على 4000 عنوان مجلة عربية علمية أو بحثية في مختلف التخصصات، منشورة باللغة العربية أو الإنجليزية أو الفرنسية أو متعددة اللغات، والصادرة عن أكثر من 1400 هيئة علمية أو بحثية في 20 دولة عربية، باستثناء دولة جيبوتي وجزر القمر؛ لعدم توافر البيانات. ونجح منها 362 مجلة علمية فقط لتكون معتمدة ضمن معايير معامل التأثير والاستشهاد  العربي «أرسيف» في تقرير عام 2018م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *