آخر تحديث الساعه 01:49 بتوقيت الرياض - 22:49 بتوقيت جرينتش الجمعة 17 جمادى الثانية 1435 - 18 ابريل 2014  
3763
شوهد
شوهد
0
وصى به
وصي به
0
ارسال
ارسال
22
تعليقات
تعليقات
الاثنين 29-04-2013 الساعة 06:34 ص وقت النشر وقت النشر


جدل التغيير إلى الجمعة والسبت لم يهدأ بعد
عبدالله باجبير يطالب بتأخير صلاة العشاء
صورة أرشيفية للصلاة في أحد الجوامع وفي الإطار الكاتب عبدالله باجبير
الرياض : صالح المسلّم

 فجَّر الكاتب والأديب السعودي عبدالله باجبير قنبلةً من العيار الثقيل حينما طالب بتأجيل صلاة العشاء من وقتها الحالي إلى وقت مُتأخر قليلاً، كونها تأتي في قمة الحراك الاقتصادي والعمل الدوؤب من قبل التجار والبائعين، فعند الأذان تتوقف هذة الحركة لمدة تتجاوز الثلاثين دقيقة على حد قوله .
وجاءت هذه الدعوة في حين لم تجف الأقلام حول الجدل الحاصل حول الدعوة إلى تغيير موعد إجازة نهاية الأسبوع لتواكب المؤسسات الاقتصادية حركة السوق العالمي. ومن المرجح أن تًلاقي ردود أفعال واسعة من قبل التيار المحافظ.

وقد  ظهر صوت الكاتب والإعلامي المعروف عبد الله باجبير منادياً بضرورة تأخير موعد صلاة العشاء، عبر مقالته في الزميلة (الإقتصادية) والتي نشرت اليوم بعنوان (أجلوها.. وتوكلوا على الله !)، حيث أشار إلى أن موعد صلاة العشاء يأتي في عز مرحلة التسوق والتجارة، مشيراً إلى أن صلاة العشاء تأتي بعد صلاة المغرب بفترة قصيرة، حيث يتعطل العمل فترتين متتاليتين، مبيناً أن المتسوقين يجلسون ـــ خاصة النساء ـــ في الشوارع وعلى الأرصفة انتظاراً لفتح المحال، مما يتعرضن للتحرش.

وأضاف الكاتب: “لماذا لا تؤخر صلاة العشاء وكثير من الفقهاء يقولون إنه يمكن تأجيلها إلى منتصف الليل، في إشارة إلى قول رسول الله ـــ صلى الله عليه وسلم ـــ ”الدين يسر وليس عسراً” وفي الأثر أنه ما عُرض أمران على الرسول إلا واختار أيسرهما”، مستشهداً بأسانيد من القرآن والسنة قدمها الأستاذ عبد الرحمن الخطيب في جريدة الحياة، وأسانيد اجتماعية وإقتصادية، قدمتها الكاتبة الصحفية حليمة مظفر.


 وطالب باجبير بالمواجهة بين الشريعة والثوابت وبين متطلبات العصر الحديث، مبيناً أنه من غير المعقول أن تتحكم عادات وتقاليد لأجدادنا في الجيل الحاضر، مشيراً إلى أن المجتمع انتقل من عصر القافلة إلى عصر السيارات والطائرات، من بريد الخيل إلى الإنترنت والجوال، من السماع إلى المشاهدة، منوهاً إلى أن أصل التراث يجب أن يكون نافعاً و منتجاً في حياتنا قادراً على استشراف المستقبل، وإذا كان يعطل المسيرة، فيجب إعادة النظر فيه.

 
1 - ابو سعود : لست مع التغير
الثلاثاء 30-04-2013 الساعة 01:04 ص
اذا كان الهدف من التاخير هو التجاره فمن الافضل فتح المحلات مبكرا في النهار ويكون فتره استراحه في الظهر للغدا ثم تغلق المحلات في مع صلاه المغرب العاملين في المحلات بشر يحتاجون يجلوسون مع اهلهم يكفي تجربه البنوك افضل مثال
2 - ابي الحباب الكندي : التقرب زلفي
الثلاثاء 30-04-2013 الساعة 12:56 ص
كثر في الاونه الاخيره لمن يريد التقرب زلفي حتي اصبح الكل يريدان يفتي وغير ذلك بطرق كثيرة
3 - ابي الحباب الكندي : الصلاة
الثلاثاء 30-04-2013 الساعة 12:50 ص
الصلاة لايريد ان نؤديها شيئا فشيئا حسبناالله ونعم الوكيل
4 - عبدالهادي شاكر : Nothing
الثلاثاء 30-04-2013 الساعة 12:28 ص
تأخير الصلاة من أجل التسوق .. لا حول و لا قوة إلا بالله و جمعة و سبت عشان موافقة المعاملات الاقتصادية باقي تواصلون الليل و تنتمون النهار عشان ترضون أمريكا و الاتحاد الأوروبي و بقية المنبطحين
5 - ابو صالح : تعليق
الاثنين 29-04-2013 الساعة 02:16 م
في اخر الزمان يتكلم الروبيضه قيل وما الرويبضة يا رسول الله ؟ .. قال: «الرجل التافه يتكلم في أمر العامة» .
6 - ابوصالح : تعليق
الاثنين 29-04-2013 الساعة 02:15 م
لا غرابه من هذا المقال لانه في اخر الزمان يتكلم الرويبضة كما قال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم فيما معنى الحديث قيل وما الرويبضة يا رسول الله ؟ .. قال: «الرجل التافه يتكلم في أمر العامة» .
7 - azam : تنويه
الاثنين 29-04-2013 الساعة 01:54 م
بالمواجهة بين الشريعة والثوابت وبين متطلبات العصر الحديث،
8 - دذددد : اتق الله أم صدق
الاثنين 29-04-2013 الساعة 01:48 م
لا يجوز أن تقولي قال الله تعالى فيما معناه ، وتأخير الصلاة للعشاء سنة والآذان في وقته المعتاد ،
9 - دذددد : اتق الله أم صدق
الاثنين 29-04-2013 الساعة 01:48 م
لا يجوز أن تقولي قال الله تعالى فيما معناه ، وتأخير الصلاة للعشاء سنة والآذان في وقته المعتاد
10 - دد : اتق الله أم صدق
الاثنين 29-04-2013 الساعة 01:47 م
لا يجوز أن تقولي قال الله تعالى فيما معناه ، وتأخير الصلاة للعشاء سنة والآذان في وقته المعتاد
11 - دد : اتق الله أم صدق
الاثنين 29-04-2013 الساعة 01:47 م
لا يجوز أن تقولي قال الله تعالى فيما معناه ، وتأخير الصلاة للعشاء سنة والآذان في وقته المعتاد
12 - دد : اتق الله أم صدق
الاثنين 29-04-2013 الساعة 01:46 م
لا يجوز أن تقولي قال الله تعالى فيما معناه
13 - الرجباني : رجلا لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وإقام الص
الاثنين 29-04-2013 الساعة 01:31 م
تجارنا ولله الحمد من أكابر تجار العالم ولم تقفرنا الصلاة ( لا نسألك رزقا نحن نرزقك )
14 - الرجباني : رجلا لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وإقام الص
الاثنين 29-04-2013 الساعة 01:30 م
تجارنا ولله الحمد من أكابر تجار العالم ولم تقفرنا الصلاة ( لا نسألك رزقا نحن نرزقك )
15 - الرجباني : رجلا لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وإقام الص
الاثنين 29-04-2013 الساعة 01:27 م
بالعكس ففي هذا العصر لا إشكال عندنا في التقديم وإنما كان إشكال التقديم في عصر الجمال وأما التجارة فلله الحمد دولتنا من أكبر دول العالم تجاريا ولم تعطلنا الصلاة
16 - الرجباني : رجلا لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وإقام الص
الاثنين 29-04-2013 الساعة 01:27 م
بالعكس ففي هذا العصر لا إشكال عندنا في التقديم وإنما كان إشكال التقديم في عصر الجمال وأما التجارة فلله الحمد دولتنا من أكبر دول العالم تجاريا ولم تعطلنا الصلاة
17 - ابو صالح : المطلب ليس جديد
الاثنين 29-04-2013 الساعة 09:47 ص
استغربت من العنوان حيث ان هذا الامر سبق ان طالب به حتى بعض العلماء وهذا الامر يجب ان يدرس بعناية لتطبيقة ومن الملاحظة التي تعيق عمل السعوديين بالاسواق طول الدوام ! الصين الدوام من 9 ص الى 6م على الجميع بدون استثناء
18 - رائد الذيب : تأخير العشاء
الاثنين 29-04-2013 الساعة 08:27 ص
لو يعلم الكاتب أن مقترحه هو سنة الرسول صلى الله عليه وسلم بتأخير العشاء وصرح به في المقال، لما وجد هذه الهجمة من بعض من وافقه في عدم معرفة أن تأخير العشاء سنة وليس اقتراح من الكاتب.
19 - أم طلال : التأجيل أم الإغلاق
الاثنين 29-04-2013 الساعة 08:27 ص
المشكلة أصلا في نظام إغلاق المحلات التجارية جميعها وقت الصلاة بحيث تتعطل الحركة كاملة وقد يكون هو الداعي لما طالب به باجبير.. ولست هنا بمقام من يؤيد أو يعارض..فقط نأمل إعطاء الموضوع حقه من الموضوعية في الطرح بما يحقق المصلحة العامة ولا يتعارض مع الشرع
20 - م اصدق : اغفر لمن لايملك إلا الدعاء
الاثنين 29-04-2013 الساعة 07:44 ص
استغفر الله العلي العظيم من كل ذنب عظيم.. ألهذا الحد وصلنا واصبحنا نتحكم بشرائع الله... اكتفي بقوله تعالى.. قال تعالى فيما معناه... وجعلنا النهار معاشا والليل سباتا..
اAbdullatif alshammari :تحكم اقترح
الاثنين 29-04-2013 الساعة 11:28 ص
يجب ان يفرق بين كلمة تحكم وكلمة اقتراح. شتان ما بينهما, هو لا يملك القوه لكي يتحكم بل يمتلك القعل ليفكر ويجتهد ويعطي النتائج. لك ان تقربها او ترفظها.
21 - م اصدق : اغفر لمن لايملك إلا الدعاء
الاثنين 29-04-2013 الساعة 07:44 ص
استغفر الله العلي العظيم من كل ذنب عظيم.. ألهذا الحد وصلنا واصبحنا نتحكم بشرائع الله... اكتفي بقوله تعالى.. قال تعالى فيما معناه... وجعلنا النهار معاشا والليل سباتا..
 
  الاسم
 
ملحوظة هامة
تسجيلك في الموقع يضمن لك المحافظة على اسمك مع وضع صورة رمزية عند تعليقك
 
البريد الإلكترونى
 
عنوان التعليق
 
  التعليق
   
الحد الأقصى لعدد كلمات التعليق 45 كلمة
   
     
 
شروط التعليق

عامل الآخرين كما تحب أن يعاملوك، فإذا كنت لا ترتضي أن يمس أحد دينك أو دولتك أو مجتمعك، فالآخرون لا يرضون منك ذلك أيضاً.
ترحب عناوين بالتعليقات التي تضيف عمقاً لطرحها الإعلامي، وتعتذر مسبقاً عن نشر أيّ تعليق يمس دولة أو دينا أو مذهباً أو مجتمعاً ما، كما ستهمل "عناوين" أي تعليق ترى أنّه خارج عن حدود الأدب واللياقة.
نأمل أن يكون تعليقك مختزلاً ومباشراً وموضوعيّاً، بعيداً عن الإسهاب ملتزماً بحدود 500 كلمة كحدّ أقصى، ولنا شرف أن نستثير اهتمامك، ونحظى بتعليقك.

اطبع الخبر حفظ الخبر أوصي به ارسل لصديق
محليات