مناظرة ساخنة بين النجيمي والعسكر حول “زواج المسيار” (فيديو)

الرياض – عناوين:

شهدت حلقة أمس برنامج (الميدان)، الذي يقدمه الكاتب والإعلامي أحمد العرفج، على فضائية (الرسالة)، مناظرة ساخنة حول (حكم زواج المسيار) بين الدكتور محمد النجيمي ، الأستاذ بالعهد العلي للقضاء والدكتور عبدالعزيز العسكر ، الأستاذ بجامعة الإمام.

العسكر قال فى بداية الحلقة : “إن زواج المسيار زواج مخل ومهين للمرأة، كونها تتنازل عن المبيت والنفقة وغيرها، وأميل إلى تحريمه؛ لأنه ينافي المقاصد الشرعية تحت زواجٍ ظاهره شرعيٌ فقط، وأطالب أيضاً بالحزم والشدة مع من يمارسونه” ، مضيفا : “أرى أن كثيرًا من الناس تساهل في موضوع زواج المسيار، وأغلب علمائنا أجازوه للناس، إلا أنهم لا يوافقون على أن يزوجون ابنتهم بهذه الطريقة”.

وشدد العسكر على أن المسيار يُسبب في ضياع حقوق المرأة، لأنه مبني على قضاء الوطر فقط، مشيرًا إلى أنه أقل من زواج المتعة؛ لمَا فيه من غشٍ وتدليس على المرأة.

فى المقابل ، أكد النجيمي على أهمية زواج المسيار في الوقت الحاضر، وأنه حل لصنفٍ من النساء ، واضاف : “اتفقنا في المجمع الفقهي على جواز زواج المسيار؛ لأنه صحيح شرعًا، والأهم أن يتم يتوفر فيه الشروط والأركان الأساسية.

غير أن النجيمي استدرك قائلا : “زواج المسيار ليس زواجًا مثاليا، إلا أنه حل لصنف من النساء، ولا أستطيع أن أُحرم ما أباحه جمهور العلماء “، موصيا النساء بضرورة توثيق الزواج ولو بعد حين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *